مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

منتديات المؤسسة المصرية AMA للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بالزوار واعضاء المنتدى
مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

موقع للعلوم القانونية التي تفيد العامة والمتخصصين والباحثين القانونيين وكل العاملين في الحقل القانوني

مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات ، وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية A M A، تعتبر مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت A M A كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون A M Aوتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. أنشئت مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية بشكل أساسى فى فاقوس وتسعى إلى إنشاء فروع لها فى كافة المدن المصرية A M A وتعتمد المؤسسة فى تقديم خدماتها على نخبة متميزة من المحامين والباحثين وخبراء التدريب كما تعتمد على بنية مؤسسية حديثة من حاسب وإنترنت 01061118582 01061118582 01061118582 .
شاهدو نا على القناة الاولى الفقرة القانونية لبرنامج طعم البيوت ضيف البرنامج / احمد محمد علبدالله المحامي http://www.egytv.net/drama/tabid/9727/default.aspx
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
مصر فوق الجميع .... وبعون الله يدنا واحدة
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد .
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية،محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات
وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية ، تعتبر المؤسسة أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي 01061118582 .
وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت 01061118582 .
كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها وجودتها01061118582
على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. 01061118582 .

المواضيع الأخيرة

» دورة الأصول الفنية للترجمة التتبعية والفورية 10-14 ديسمبر، أبوظبي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 15:32 من طرف صبرة جروب

» دورتي "التحقيق والادعاء في مخالفات سوق المال" و "رقابة هيئة سوق المال على الشركات المساهمة" 9-5 نوفمبر 2017، دبي
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 17:39 من طرف صبرة جروب

» دورة المستشار القانوني في المنازعات الإدارية 5-9 نوفمبر 2017، القاهرة
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن " حماية العلامات التجارية "
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 17:18 من طرف صبرة جروب

» موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة .. الجزء الاول
الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 4:32 من طرف عمر عجلان

» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:22 من طرف يوسف بختان

» دورة تدريبية ومؤتمر عن "الأصول الفنية لإعداد وصياغة اللوائح التنفيذية" 19-23 نوفمبر 2017، القاهرة
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:04 من طرف صبرة جروب

» الأحداث المؤكدة الإنعقاد حتى نهاية عام 2017
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 15:38 من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين/الأنظمة واللوائح 8-12 اكتوبر 2017، القاهرة
الأحد 17 سبتمبر 2017 - 15:44 من طرف صبرة جروب


    تأسيس الإتحاد العربي للتحكيم الإلكتروني

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1135
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010
    الموقع : المؤسسة المصرية للمحاماة ama

    تأسيس الإتحاد العربي للتحكيم الإلكتروني

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 26 أبريل 2010 - 6:58

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تأسيس الإتحاد العربي للتحكيم الإلكتروني

    القاهرة- نقلاً عن صحيفة بوابة ليبيا

    بتاريخ 1/9/2007 م في مدينة القاهرة وبحضور الوفود العربية المتمثلة في الآتي:

    1- الجمهورية السورية.

    2- الجمهورية اللبنانية.

    3- المملكة الأردنية الهاشمية.

    4- سلطنة عمان.

    5- جمهورية مصر العربية.

    6- الجماهيرية الليبية.

    7- الإمارات العربية المتحدة.

    8- المملكة المغربية.

    9- المملكة السعودية.



    تمّ الإعلان عبر ممثلي هذه الدول عن تأسيس الاتحاد العربي للتحكيم الالكتروني بجمهورية مصر العربية، حيث ضم الاجتماع حضوراً من رجال سلك القضاء والسفراء والمستشارين القانونيين وبحضور وزير التعليم المصري وأيضاً مساعد وزير الخارجية المصري وبعض القيادات الاجتماعية والسياسية بمصر حيث تم التطرق إلى أهمية الاتحاد وفكرته.



    *فكرة الاتحاد:-

    توصي المؤتمرات الدولية على أهمية تفعيل العمل بالوسائل البديلة لفض المنازعات لمواجهة منازعات التجارة الالكترونية والملكية الفكرية، باعتبارها تساهم في حل مشكلة الاختصاص والقانون الواجب التطبيق، وعلى تشجيع إيراد شروط اللجوء للتحكيم أو الوساطة أو المفاوضات كبديل للقضاء ضمن تعاقدات التجارة الالكترونية.

    وفي هذا الحقل تبرز تجارب عالمية وعربية مميّزة، كتجربة مركز تحكيم الوايبو (المنظمة الملكية الفكرية) وتجربة الإتحاد الأوروبي في وضع إستراتيجيات لتسوية المنازعات خارج المحاكم وإدخال الوسائل الإلكترونية لتسوية المنازعات.

    وحيث تقوم التجارة الإلكترونية على السرعة في إبرام العقود وتنفيذها، تظهر أهمية التحكيم الالكتروني؛ لما يتميز به من سرعة ويسر ومرونة، فتتم إجراءاته عبر شبكة الإنترنت، وهو يكتسب صفة الالكترونية من الطريقة التي يتم بها، حيث تتم بطريقة سمعية بصرية عبر شبكة دولية مفتوحة للاتصال عن بعد، دون الحاجة إلى التقاء أطراف النزاع والمحكمين في مكان معين.

    إن فكرة السوق الالكترونية العربية تحتاج لتهيئة المناخ التجاري عبر توفير التعاملات الرقمية والتي لا تزال تعتمد في وطننا العربي في جانب كبير منها على أسلوب التجارة التقليدي ويسعى الاتحاد إلى تثقيف المجتمعات العربية بالقواعد المنظمة للتعامل بنظم التجارة الالكترونية وهي كآلية مستحدثة تهدف إلى اختصار الوقت والجهد وتوفير النفقات لزيادة هذا التبادل.، وبث ثقة التاجر والمتعامل العربي في تلك المعاملات عن طريق التوعية بتطبيق نظم العقود الرقمية وحماية المنازعات الالكترونية الواردة على هذه العقود من خلال التفعيل والعمل بنظام التحكيم الالكتروني إن فكرة تأسيس الاتحاد تركّز بشكل رئيسي على دور المجتمع المدني في التنمية الاقتصادية العربية المشتركة التي تهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي العربي عبر التجارة البينية الالكترونية، من خلال نشر فكر العمل بنظم التجارة الالكترونية والدفع الرقمي وإقامة السوق العربية المشتركة، وتحقيق التنمية الشاملة للوطن العربي. والعمل على إبراز أهمية تحرير التجارة الالكترونية، وتنمية الاستثمار، ودعم شبكات الأعمال من خلال الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، وتدعيم دور القطاع الخاص، إلى جانب الاهتمام ببرامج التنمية البشرية وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة الالكترونية، والاهتمام بتطوير العلاقات الاقتصادية العربية.

    ستجتمع المجموعة التأسيسية للإتحاد العربي للتحكيم الإلكتروني بمدينة القاهرة لكي تضع الخطوة الأولى التنفيذية لتأسيس الإتحاد العربي للتحكيم الإلكتروني.

    ولقد تشكّلت المجموعة التأسيسية من رجال قانون وقضاة ومشرعين وفقهاء وأساتذة هندسة واقتصاد وتقنية معلومات وإعلام وغيرهم، ولقد تم تشكيل لجنة مؤقتة تتولى تسيير دفة الأمور وصولا إلى الاجتماع التأسيسي المقرّر عقده بعد دعوة رجال القانون من المتخصّصين في هذا الفرع من فروع القانون وكذلك توجيه الدعوة إلى غيرهم من أساتذة فروع العلم.

    ولقد قامت اللجنة المؤقتة بالقيام بالاتصالات في هذا الإطار وتوجيه الدعوات إلى كافة المهتمين بالتحكيم الالكتروني في الوطن العربي بما في ذلك المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية، كما تم تشكيل لجنة تحضيرية للإعداد للمؤتمر العربي الأول للتحكيم الإلكتروني الذي تقرر فيه قيام كل عضو من أعضاء المجموعة التأسيسية بطرح تصوره حول أغراض الإتحاد العربي للتحكيم الإلكتروني.



    وكانت الرؤية في هذه الإغراض تتحدد على ضوء التالي:

    1- ضرورة أن يكون دور الإتحاد العربي للتحكيم الإلكتروني هو التعريف بالتحكيم الإلكتروني بالمعنى الواسع لهذه العبارة.

    2- أن يكون الاتحاد العربي للتحكيم الالكتروني ملتقى عام لكافة الجمعيات الإقليمية التي تنشأ في الدول وفق قانون الجمعيات الأهلية فيها.

    3- أن يكون المؤتمر العربي للتحكيم الإلكتروني/ هو الجمعية العمومية للإتحاد العربي للتحكيم الإلكتروني.



    *يهدف الإتحاد إلى:

    1. نشر الوعي والقيام بحركة تثقيف اجتماعية وقانونية واقتصادية وتنموية للتعريف بالتحكيم الإلكتروني.

    2. إعداد الدراسات والبحوث حول التجارة الإلكترونية والمعاملات والعقود الرقمية وعلاقتها بالتحكيم الإلكتروني.

    3. إعداد ومتابعة التجمعات العلمية والأكاديمية وحضور المؤتمرات والندوات المتعلقة بالتحكيم الإلكتروني.

    4. تقديم الدعم والعون العلمي للمؤسسات والأفراد وكل من له مصلحة بالتحكيم الإلكتروني.

    5. تنمية الكوادر البشرية في مجال التحكيم الإلكتروني.

    6. متابعة التقارير والدراسات والبحوث والعمل على تشجيع البحث العلمي في مجال دراسة التحكيم الإلكتروني.

    ويجوز للجمعية العمومية إدخال التعديلات التي تتماشى وتطوير نشاط الإتحاد.



    الأنشطة:

    1. إعداد المؤتمرات والندوات وورش العمل وإلقاء المحاضرات والمشاركة في كل ذلك والمساهمة مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة بأغراض الاتحاد.

    2. متابعة الفقه والقضاء المقارن في كل ما ينشر والمبادرة إلى تعميمها عن طريق إصدار المصنّفات والمطبوعات.

    3. إعداد الدراسات والبحوث والتقارير والإحصاءات ذات العلاقة بالتحكيم الإلكتروني.

    4. التثقيف والتدريب وإنشاء مؤسسات تدريبية والمساهمة مع الغير فيها بقصد السعي إلى تطوير قانون التحكيم التجاري العربي لكي يتفاعل مع نظم التجارة الالكترونية.

    5. إصدار الدوريات والنشرات والبحوث والعمل على نشرها وتعميمها وبثها عبر الانترنت.

    6. تقديم الاستشارات والخدمات وإعداد وتنفيذ الدراسات المتخصصة في مجالات عمل الاتحاد.

    7. إعداد مراكز تدريب عربية في إطار التحكيم الالكتروني.

    8. التعاون مع المنظمات الأخرى المحلية والدولية والإقليمية لتحقيق الأهداف المحلية والعربية والدولية المشتركة لمصلحة التوعية بنظم التجارة الدولية.

    9. المساهمة في تقديم خدمات استشارات التحكيم الرقمي.

    10. تبادل الخبرات والزيارات والدراسات المشتركة مع الجهات المعنية بأهداف وأنشطة الاتحاد .



    فعاليات المؤتمر:-

    السبت 1/ 9 / 2007 م

    القاهرة – جلسة التأسيس للاتحاد العربي للتحكيم الالكتروني:-

    11- صباحاً – استقبال وتسجيل السادة الحضور المشاركين .

    12- ظهراً – الجلسة الأولى:-



    - الافتتاح – التقديم – السيد أشرف خفاجي. مقرّر المؤتمر.

    - كلمة السيد المستشار/ محمد عبد المولى. رئيس اللجنة التأسيسية للاتحاد.

    - كلمة السيد الدكتور نبيه العلقامي. عضو مجلس الشورى ووكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس ورئيس المؤتمر.

    - كلمة الوفود المشاركة بالمؤتمر .



    - 00: 1 استعراض النظام الأساسي لإقراره.

    - 2:00 م استراحة



    * 2:30 م الجلسة الثانية:-

    - إعلان أسماء السادة أعضاء مجلس المراقبة.

    - اختيار الأمين العام وفقا للمادة 13 من النظام الأساسي للاتحاد.

    - اختيار أعضاء مجلس الإدارة وفقا للمادة 13 من النظام الأساسي للاتحاد.

    - إعلان أسماء السادة أعضاء مجلس الإدارة.

    - إعلان وثيقة تأسيس الاتحاد.

    - 4:00 م ختام المؤتمر.

    - زيارة مقر الاتحاد بمنطقة المعادي.

    -جولة حرة.

    - حفل عشاء رسمي بالنادي الدبلوماسي . بالقاهرة .



    * تفاصيل الجلسات الرسمية:-

    بدأ استعراض كلمة الافتتاح بالترحيب بالوفود المشاركة من الدول العربية منبها إلي أنه لولا هذه الروح الطيبة لما كان هناك وجود لمثل الجمع الكريم الذي كان حضوره تفعيلاً لإنجاح هذا الاتحاد وترابطه.

    ومن ثم توزعت كلمات الافتتاح إلى الآتي:-

    1- د محمد عبد المولى. رئيس اللجنة التأسيسية للاتحاد.

    2- السيد الدكتور نبيه العلقامي. حيث أعد مذكرة توضيحية حملت اسم (العصر الالكتروني والتحكيم القضائي).

    3- ومن ثم توزعت الكلمات ما بين الوفود العربية كل حسب دولته. وتم بعد ذلك إعلان اسم رئيس لجنة المراقبة للاتحاد العربي للتحكيم الالكتروني ممثلة في رئيسها السيد الوزير نبيه العلقامي.

    4- ومن ثم تم الإجماع على اختيار المستشار (محمد عبد المولى) أميناً للاتحاد العربي للتحكيم الالكتروني.



    * إعلان أسماء أعضاء مجلس الإدارة:-

    1- مريم بن ثنيه – رئيس المجلس. الإمارات المتحدة.

    2- هالة عبد القادر المصراتي. ليبيا.

    3- د. منى هناء. لبنان.

    4- محمد الألفي. مصر.

    5- جمال الجابري. الإمارات.

    6- المحامي مأمون الصباغ.سوريا.

    7- د .هناء أبو جرش. لبنان.

    8- د. حسين بن سعيد. سلطنة عمان.



    وتم الدفع بعد ذلك بالعديد من الأسماء من الأردن وسوريا والمملكة العربية السعودية وغيرها في لجان أخرى، ومن ثم تمّ التطرق إلى قراءة الوثيقة التأسيسية للاتحاد العربي للتحكيم بعد إيراد عدة ملاحظات حولها والتزمت رئاسة المؤتمر بأن تكون في مذكرات توضيحية تقدم للجنة المسئولة حتى يتم إدراجها بعد التعديل.

    ثم تم القيام بجولة في مقر الاتحاد العربي بمنطقة المعادي حيث اطلع الأعضاء على تجهيزات المكان وأيضاً تم التقاط صور تذكارية في الموقع.

    في نفس اليوم الختامي تم إعداد حفل عشاء على شرف الأعضاء في النادي الدبلوماسي بالقاهرة بحضور شخصيات قيادية قانونية وسياسية واجتماعية وأدباء وكتّاب وصحفيين وبعض الوجهاء من مجلس الشعب وأيضاً مساعد وزير الخارجية ووزير التعليم والبحث العلمي بمجلس الشعب وممثلي الدول العربية بالاتحاد.

    وفي النهاية بخصوص اختيارات أمناء المساعدين للاتحاد في البلدان العربية تم اختيار البعض وتكليفهم شفاهة ومنهم الكاتب عبد القادر الدرسي عن ليبيا أميناً مساعداً للاتحاد عن ليبيا.



    ********************
    احمد محمد عبدالله المحامي بالاستئناف العالى ومجلس الدولة     0161118582

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


       




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 25 نوفمبر 2017 - 4:11