مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

منتديات المؤسسة المصرية AMA للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بالزوار واعضاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

منتديات المؤسسة المصرية AMA للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بالزوار واعضاء المنتدى

مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

موقع للعلوم القانونية التي تفيد العامة والمتخصصين والباحثين القانونيين وكل العاملين في الحقل القانوني

مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات ، وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية A M A، تعتبر مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت A M A كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون A M Aوتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. أنشئت مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية بشكل أساسى فى فاقوس وتسعى إلى إنشاء فروع لها فى كافة المدن المصرية A M A وتعتمد المؤسسة فى تقديم خدماتها على نخبة متميزة من المحامين والباحثين وخبراء التدريب كما تعتمد على بنية مؤسسية حديثة من حاسب وإنترنت 01061118582 01061118582 01061118582 .
شاهدو نا على القناة الاولى الفقرة القانونية لبرنامج طعم البيوت ضيف البرنامج / احمد محمد علبدالله المحامي http://www.egytv.net/drama/tabid/9727/default.aspx
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
مصر فوق الجميع .... وبعون الله يدنا واحدة
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد .
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية،محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات
وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية ، تعتبر المؤسسة أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي 01061118582 .
وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت 01061118582 .
كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها وجودتها01061118582
على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. 01061118582 .

المواضيع الأخيرة

» حمل موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالخميس 4 مارس 2021 - 1:37 من طرف ahmedsdream

» تحميل ابحاث قانونية متنوعة
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 4:28 من طرف جميل0

» حمل موسوعة أحكام المحكمة الإدارية العُليا حصريا
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 4:24 من طرف جميل0

» موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة .. الجزء الاول
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالجمعة 11 يناير 2019 - 8:11 من طرف jvmj12

» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:22 من طرف يوسف بختان

» حمل كتاب الشرح الوافى العملى لدعوى رصيد الاجازات
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالجمعة 13 يناير 2017 - 1:17 من طرف leaderman

» الوجيز فى القانون الادارى
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016 - 15:31 من طرف احمد العزب حجر

» كاميرات مراقبة
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالأربعاء 10 أغسطس 2016 - 18:12 من طرف كاميرات مراقبة

» افضل اسعار كاميرات مراقبة فى مصر
جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) I_icon_minitimeالأربعاء 10 أغسطس 2016 - 18:10 من طرف كاميرات مراقبة


2 مشترك

    جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى)

    ا ياسين
    ا ياسين
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 124
    تاريخ التسجيل : 26/03/2010

    جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) Empty جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى)

    مُساهمة من طرف ا ياسين الأربعاء 19 مايو 2010 - 19:08

    جريمة السرقة
    (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقــدمة البــحث

    الحمد لله أولا وآخرا ظاهرا وباطنا، والصلاة والسلام على البشير النذير صلى الله عليه وآله وسلم،وبعد
    فإن موضوع هذا البحث وإن لم يكن جديدا فإن الحاجة إليه تشتد حينما تتعالى أصوات المصلحين بضرورة الرجوع إلى المصدر الرئيسى للدستور،فتتعالى فى المقابل أصوات أخرى تجحد المعلوم من الدين بالضرورة وترى خلاف ما إجتمع عليه علماء الأمة.
    ومن ثم وجب تذكير الطرفين بنقاط هامة عليها المعول فى أمرالحدود عامة وفى حد السرقة بصفة خاصة .
    فبعد أن أقر القانون المصرى عقوبة الإعدام فى حالة إغتصاب أنثى لم يعد أمر الرجم بالقسوة التى كان يصورها الخبثاء وأصبح أقرب إلى الأذهان خاصة وأن التصرف الطبيعى للرجل الشرقى عندنا والمصرى بصفة خاصة عند ضبطه لزوجته فى حالة الزنا هو قتلها هى وعشيقها أيضا وتطالعنا الصحف بالعديد والعديد من هذه الحالات فلم يعد الأمر مستغربا.
    ولكن بقى حد السرقة ، ففى ظل كونها جنحة ومن ثم يعاقب مرتكبها بالحبس فى القانون الوضعى المصرى وغيره أصبح البون شاسعا بين عقوبتها فى القانون وحدّها فى الشريعة الغراء.
    فكان إرجاف المرجفين وشبهات الحاقدين وإرهاب المفسدين وكان هذا البحث قطرة على السبيل ولافتة على طريق طويل.
    أيضا شجعنا على ذلك المنهج البحثى انتهاج اساتذتنا سواء فى القانون الجنائى أوفى مختلف فروع القانون العام لهذا النهج المقارن بين القانون الوضعى والشريعة الاسلامية .

    وبمشيئة الله تعالى يكون عملنا فيه تبعا للمباحث التالية:
    المبحث الأول: تعريف السرقة
    المبحث الثانى: حكم السرقة فى الشريعة الإسلامية.
    المبحث الثالث: أركان جريمة السرقة.
    المبحث الرابع: إثبات جريمة السرقة.
    المبحث الخامس: عقوبة جريمة السرقة.
    المبحث السادس:الشبهات التى ثارت حول عقوبة السرقة والحكمة التشريعية لها .
    وأخيرا: خاتمة ننهى بها بحثنا، ونسأل الله عز وجل أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وهو المرتجى أبدا وهو حسبنا ونعم الوكيل .

    الباحث : حاتم عبدالله
    ________________________________________
    _________________________________________

    المبحث الأول: تعريف السرقة

    أولا :تعريف السرقة لغة

    سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاًوسَرِقاًوالاسم السَّرِق والسَّرِقة بكسر الراء وقال ابنُ عَرَفَة : السّارِقُ عندَ العَرَبِ : منْ جاءَ مُسْتَتِراً إلى حِزْرٍ فأَخَذَ مالاً لغَيْرِه فإن أخَذَهُ من ظاهِرٍ فهو مُخْتَلسٌ ومُسْتَلِبٌ ومُنْتَهِبٌ ومُحْتَرِسٌ فإِنْ مَنَع ما في يَدِيه فهو غاصِبٌ، فهو سارق وهى سارقة (1)

    ثانيا: تعريف السرقة عند فقهاء الشريعة الاسلامية
    عرف بعضهم السرقة كجريمة حدّية بأنها : أخذ العاقل البالغ نصابا محرزا أو ما قيمته نصاب ملكا للغير لا ملك له فيه ولا شبهة ملك على وجه الخفية مستترا من غير أن يؤتمن عليهن وكان السارق مختارا غير مكره سواء مسلما أم ذميا أو مرتدا ذكرا أو أنثى حرا أو عبدا .
    بينما قال آخرون بأنها: أخذ مال خفية من حرز مثله بلا شبهة(2)

    ثالثا :تعريف جريمة السرقة فى القانون الوضعى

    كما يعرفها فقهاء القانون الجنائى فإن السرقة هى:
    إختلاس منقول مملوك للغير (3)بدون رضائه وبنية تملكه ولم يكن هذا المفهوم معروفا فى المجتمعات البدائية لندرة السرقة إلا أنه تطور فى المجتمعات القبلية نتيجة تنوع الملكيات وتنوع العقاب بين
    ــــــــــــــــــــــــ
    1-مجمع اللغة العربية، معجم ألفاظ القرآن الكريم ،الهيئة العامة للكتاب بدون سنة نشر ،الجزء الأول ،ص565
    2- د/حامد محمود ،الجنايات وعقوباتها فى التشريع الإسلامى الطبعة الثالثة ،بدون سنة نشر، ص 210
    3- المرجع السابق ص209
    ___________________________
    _________________________________

    العقوبة البدنية والعقوبة المالية ليصل الأمر إلى طرد السارق وقتله وبيعه
    ثم تطور الأمر فى العصر الرومانى لتصبح السرقة الإستيلاء غشا على مال وبالتالى إتسع مفهومها أكثر وأكثر.
    حتى جاء قانون العقوبات الفرنسى القديم سنة 1810 حيث وضع ثلاثة نصوص رئيسية لجرائم الإعتداء على الأموال فنص فى المادة 379 على السرقة وفى المادة 405 على النصب وفى المادة 408 على جرائم خيانة الأمانة وقد صار المشرع المصرى بحذو نظيره الفرنسى فى هذا التقسيم فنص فى المادة 311 على جريمة السرقة وعرفهابقولهكل من اختلس منقولا مملوكا لغيره فهو سارق) (1)

    بين التعريفين

    الشريعة تفرق بين أخذ المال عنوة وهو الغصب والإختلاس الذى هو أخذه دون إستعمال القوة بينما يتسع مفهوم التعريف الفقهى القانونى ليشملهما إلى جوار السرقة.

    - ففى الفقه الإسلامى

    أن السرقة هى أخذ المال مختفيا فإن اختطفه أو اختلسه فلا قطع عليه لما روى جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ ليس على المنتهب قطع ] وروى عنه عليه الصلاةوالسلام أنه قال : [ ليس على الخائن و لا المختلس قطع ] رواهما أبو داود و لأن الله تعالى إنما أوجب القطع على السارق و ليس هؤلاء بسراق و في جاحد العارية روايتان
    ____________________________________________
    (1)د.أحمد فاروق زاهر ود.أحمد فتحى السيد شرح قانون العقوبات القسم الخاص ،دارالاسلام للطباعة والنشر عام 2006 ص20
    _____________________-
    _____________________

    إحداهما : لا قطع عليه لأنه خائن فلا يقطع للخبر و لأنه ليس بسارق فلا يقطع كجاحد الوديعة وهذا اختيار أبي إسحاق بن شاقلا و أبي الخطاب وهو قول الامام مالك(1)
    و الثانية : يجب عليه القطع لما روي عن عائشة رضي الله عنها : أن امرأة كانت تستعير المتاع و تجحده فأمر النبي صلى الله عليه و سلم بقطع يدها متفق عليه وبالطبع فإن الشريعة تعاقب على الغصب والإختلاس ولكن بعقوبة مختلفة عن عقوبة السرقة.

    - أما فى القانون الوضعى
    فيعاقب القانون على اختلاس المال سواء كان بعلم المجنى عليه أو بغير علمه وسواء أخذ خفية أوغير خفية مادام حدث دون رضاه وبغير إكراه(2)

    ـــــــــــــــــــ
    1-الامام مالك بن أنس ،الموطأ،المكتبة التوفيقية،بدون سنة نشر ،الجزء الثانى ص244
    2-د.حامد محمود اسماعيل المرجع السابق ص210


    والى لقاء مع الجزء الثانى من البحث بمشيئة الله تعالى
    منقول
    عابر سبيل
    عابر سبيل
    عضو فعال
    عضو فعال


    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 15/03/2010

    جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى) Empty رد: جريمة السرقة (دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامى والقانون المصرى)

    مُساهمة من طرف عابر سبيل السبت 22 مايو 2010 - 0:09

    بارك الله فيك مشكور علي مجهودك الرائع
    سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم عدد ما كان وعدد ما سيكون وعدد
    الحركات والسكون

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 18:44