مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

منتديات المؤسسة المصرية AMA للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بالزوار واعضاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

منتديات المؤسسة المصرية AMA للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بالزوار واعضاء المنتدى

مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

موقع للعلوم القانونية التي تفيد العامة والمتخصصين والباحثين القانونيين وكل العاملين في الحقل القانوني

مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات ، وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية A M A، تعتبر مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت A M A كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون A M Aوتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. أنشئت مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية بشكل أساسى فى فاقوس وتسعى إلى إنشاء فروع لها فى كافة المدن المصرية A M A وتعتمد المؤسسة فى تقديم خدماتها على نخبة متميزة من المحامين والباحثين وخبراء التدريب كما تعتمد على بنية مؤسسية حديثة من حاسب وإنترنت 01061118582 01061118582 01061118582 .
شاهدو نا على القناة الاولى الفقرة القانونية لبرنامج طعم البيوت ضيف البرنامج / احمد محمد علبدالله المحامي http://www.egytv.net/drama/tabid/9727/default.aspx
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
مصر فوق الجميع .... وبعون الله يدنا واحدة
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد .
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية،محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات
وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية ، تعتبر المؤسسة أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي 01061118582 .
وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت 01061118582 .
كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها وجودتها01061118582
على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. 01061118582 .

المواضيع الأخيرة

» حمل موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالخميس 4 مارس 2021 - 1:37 من طرف ahmedsdream

» تحميل ابحاث قانونية متنوعة
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 4:28 من طرف جميل0

» حمل موسوعة أحكام المحكمة الإدارية العُليا حصريا
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 4:24 من طرف جميل0

» موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة .. الجزء الاول
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالجمعة 11 يناير 2019 - 8:11 من طرف jvmj12

» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:22 من طرف يوسف بختان

» حمل كتاب الشرح الوافى العملى لدعوى رصيد الاجازات
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالجمعة 13 يناير 2017 - 1:17 من طرف leaderman

» الوجيز فى القانون الادارى
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016 - 15:31 من طرف احمد العزب حجر

» كاميرات مراقبة
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالأربعاء 10 أغسطس 2016 - 18:12 من طرف كاميرات مراقبة

» افضل اسعار كاميرات مراقبة فى مصر
هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته I_icon_minitimeالأربعاء 10 أغسطس 2016 - 18:10 من طرف كاميرات مراقبة


    هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته

    الدكتورة
    الدكتورة
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 68
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    ت هديه نبينا في العقيقة وتسمية المولود وكنيته

    مُساهمة من طرف الدكتورة الأحد 21 مارس 2010 - 0:51



    قال ابن القيم رحمه
    الله :


    في الموطأ أن رسول الله صلى
    الله عليه وسلم سئل عن العقيقة فقال : لا احب العقوق ) كأنه كره الاسم


    وعن عمرو بن شعيب يحدث عن ابيه عن جده قال سئل رسول
    الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال لا احب
    العقوق وكأنه كره الاسم قالوا يا رسول الله : ( ينسك أحدنا عن ولده فقال: ( من احب منكم ان ينسك عن ولده
    فليفعل عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة
    )


    وصح عنه من حديث عائشة رضي الله عنها عن الغلام
    شاتان وعن الجارية شاة


    وقال : ( كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه
    ويسمى
    )


    قال الإمام أحمد : معناه انه محبوس عن الشفاعة في
    أبويه والرهن في اللغة الحبس قال تعالى : ( كل
    نفس بما كسبت رهينة
    ) .


    وظاهر الحديث أنه رهينة في نفسه ممنوع محبوس عن خير
    يراد به ولا يلزم من ذلك أن يعاقب على ذلك في الآخرة وإن حبس بترك ابويه
    العقيقة عما يناله من عق عنه ابواه وقد يفوت الولد خير بسبب تفريط الابوين
    وإن لم يكن من كسبه كما انه ثم الجماع إذا سمى ابوه لم يضر الشيطان ولده
    وإذا ترك التسمية لم يحصل للولد هذا الحفظ .


    وأيضا فإن هذا إنما يدل على
    أنها لازمة لا بد منها فشبه لزومها وعدم انفكاك المولود عنها بالرهن وقد
    يستدل بهذا من يرى وجوبها كالليث ابن سعد والحسن البصري أهل الظاهر . والله اعلم .


    وقال رحمه في موضع آخر :

    ذكر أبو داود عن أبي رافع قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته أمه فاطمة رضي الله
    عنها بالصلاة .




    وقال رحمه الله :

    فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في تسمية المولود وختانه



    قد تقدم قوله في حديث قتادة
    عن الحسن عن سمرة في العقيقة تذبح يوم سابعه ويسمى قال الميموني تذاكرنا
    لكم يسمى الصبي قال لنا أبو عبد الله يروى عن أنس أنه يسمى لثلاثة وأما
    سمرة فقال يسمى في اليوم السابع .


    فأما الختان فقال ابن عباس كانوا لا يختنون الغلام حتى يدرك . قال الميموني سمعت
    أحمد يقول كان الحسن يكره أن يختن الصبي يوم سابعه .


    وقال حنبل إن أبا عبدالله قال وإن ختن يوم السابع
    فلا بأس وانما كره الحسن ذلك لئلا يتشبه باليهود وليس في هذا شيء .


    قال مكحول ختن إبراهيم ابنه إسحاق لسبعه أيام وختن
    إسماعيل لثلاث عشرة سنة ذكره الخلال قال شيخ
    الإسلام ابن تيمية
    فصار ختان إسحاق سنة في ولده وختان إسماعيل سنة
    في ولده .




    وقال ابن القيم رحمه الله :

    فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الأسماء
    والكنى


    ثبت عنه صلى
    الله عليه وسلم أنه قال : ( إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله ) .




    وثبت عنه أنه قال : ( أحب
    الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حرب ومرة
    ) .




    وثبت عنه أنه قال : ( لا
    تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح فإنك تقول أثمت هو فلا
    يكون فيقال لا
    ) .




    وثبت عنه غير اسم عاصية وقال أنت جميلة. وكان اسم
    جويرية برة فغيره رسول الله صلى الله عليه وسلم باسم جويرية .




    وقالت زينب بنت أم سلمة نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسمى بهذا الاسم فقال : ( لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم ) .



    وغير اسم أصرم بزرعة ، وغير اسم أبي الحكم بأبي
    شريح ، وغير اسم حزن جد سعيد بن المسيب وجعله سهلا
    فأبى وقال السهل يوطأ ويمتهن . قال أبو داود وغير النبي صلى
    الله عليه وسلم اسم العاص وعزيز وعتلة وشيطان
    والحكم وغراب وحباب وشهاب فسماه هشاما وسمى حربا سلما وسمى المضطجع المنبعث
    وأرضا عفرة سماها خضرة وشعب الضلالة سماه شعب الهدى وبنو الزنية سماهم بني
    الرشدة وسمى بني مغوية بني شيدة .




    فصل في فقه هذا الباب

    * لما كانت الأسماء قوالب
    للمعاني ودالة عليها اقتضت الحكمة أن يكون بينها وبينها ارتباط وتناسب وأن
    لا يكون المعنى معها بمنزلة الأجنبي المحن الذي لا تعلق له بها فإن حكمة
    الحكيم تأبى ذلك والواقع يشهد بخلافه بل للأسماء تأثير في المسميات
    وللمسميات تأثر عن أسمائها في الحسن والقبح والخفة والثقل واللطافة
    والكثافة كما قيل :


    وقلما أبصرت عيناك ذا لقب إلا ومعناه إن فكرت في لقبه



    * وكان صلى
    الله عليه وسلم يستحب الاسم
    الحسن وأمر إذا أبردوا
    إليه بريدا أن يكون حسن الاسم حسن الوجه .




    * وكان يأخذ المعاني من أسمائها
    في المنام واليقظة كما رأى أنه وأصحابه في دار عقبة بن رافع فأتوا برطب من
    رطب ابن طاب فأوله بأن لهم الرفعة في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأن الدين
    الذي قد اختاره الله لهم قد أرطب وطاب وتأول سهولة أمرهم يوم الحديبية من
    مجيىء سهيل بن عمرو إليه .




    * وندب جماعة إلى حلب
    شاة فقام رجل يحلبها فقال : ( ما اسمك )
    قال مرة فقال : ( اجلس ) فقام آخر فقال :
    ( ما اسمك ) قال
    أظنه حرب فقال : ( اجلس ) فقام آخر فقال
    : ( ما اسمك) فقال يعيش فقال : ( احلبها ) .




    * وكان يكره
    الأمكنة المنكرة الأسماء
    ويكره العبور فيها كما مر في بعض
    غزواته بين جبلين فسأل عن اسميهما فقالوا فاضح ومخز فعدل عنهما ولم يجز
    بينهما .


    * ولما كان الاسم الحسن يقتضي مسماه ويستدعيه من
    قرب قال النبي صلى الله عليه وسلم لبعض قبائل العرب
    وهو يدعوهم إلى الله وتوحيده ( يا بني عبد الله
    إن الله قد حسن اسمكم واسم أبيكم
    ) فانظر كيف دعاهم إلى عبودية
    الله بحسن اسم أبيهم وبما فيه من المعنى المقتضي للدعوة .




    * ولما كان
    الاسم مقتضيا لمسماه ومؤثرا فيه
    كان أحب الأسماء إلى
    الله أحب الأوصاف إليه كعبد الله وعبد الرحمن وكان إضافة العبودية إلى اسم
    الله واسم الرحمن أحب إليه من إضافتها إلى غيرهما كالقاهر والقادر فعبد
    الرحمن أحب إليه من عبد القادر وعبد الله أحب إليه من عبد ربه وهذا لأن
    التعلق الذي بين العبد وبين الله إنما هو العبودية المحضة والتعلق الذي بين
    الله وبين العبد بالرحمة المخصة فبرحمته كان وجوده وكمال وجوده والغاية
    التي أوجده لأجلها أن يتأله له وحده محبة وخوفا ورجاء وإجلالا وتعظيما
    فيكون عبد الله وقد عبده لما في اسم الله من معنى الإلهية التي يستحيل أن
    تكون لغيره ولما غلبت رحمته غضبه وكانت الرحمة أحب إليه من الغضب كان
    عبدالرحمن أحب إليه من عبدالقاهر .




    * ولما كان كل عبد متحركا بالإرادة
    والهم مبدأ الإرادة ويترتب على إرادته حركته وكسبه
    كان
    أصدق الأسماء اسم همام واسم حارث إذ لا ينفك مسماهما عن حقيقة معناهما
    ولما كان الملك الحق لله وحده ولا ملك على الحقيقة سواه كان أخنع اسم
    وأوضعه ثم الله وأغضبه له اسم شاهان شاه أي ملك الملوك وسلطان السلاطين فإن
    ذلك ليس الله فتسمية غيره بهذا من أبطل الباطل والله لا يحب الباطل . وقد
    ألحق بنص أهل العلم بهذا قاضي القضاة . ويلي هذا الاسم في الكراهة والقبح
    والكذب سيد الناس وسيد الكل وليس ذلك إلا لرسول الله صلى
    الله عليه وسلم خاصة كما قال أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر فلا
    يجوز لأحد قط أن يقول عن غيره إنه سيد الناس وسيد الكل كما لا يجوز أن يقول
    إنه سيد ولد آدم .




    * ولما كان مسمى الحرب المره أكره
    شيء للنفوس وأقبحها عندها كان أقبح الأسماء حربا ومرة وعلى قياس هذا حنظلة
    وحزن وما أشبههما وما أجدر هذه الأسماء بتأثيرها في مسمياتها كما أثر اسم
    حزن الحزونة في سعيد بن المسيب وأهل بيته .




    * ولما كان الأنبياء سادات بني آدم
    وأخلاقهم أشرف الأخلاق
    وأعمالهم أصح الأعمال كانت أسماؤهم
    أشرف الأسماء فندب النبي صلى الله عليه وسلم أمته
    إلى التسمي بأسمائهم كما في سنن أبي داود والنسائي عنه تسموا بأسماء
    الأنبياء ولو لم يكن في ذلك من المصالح إلا أن الاسم يذكر بمسماه ويقتضي
    لكفى به مصلحة مع ما في ذلك من حفظ أسماء الأنبياء وذكرها وأن لا تنسى وأن
    تذكر أسماؤهم بأوصافهم وأحوالهم .










    * وأما الكنية :


    فهي نوع تكريم للمكني وتنويه به ..

    * وكنى النبي صلى الله عليه وسلم صهيبا
    بأبي يحيى وكنى عليا رضي الله عنه بأبي تراب إلى كنيته بأبي الحسن وكانت
    أحب كنيته إليه .




    * وكنى أخا أنس بن
    مالك وكان صغيرا دون البلوغ بأبي عمير




    * وكان هديه صلى الله عليه وسلم تكنية من له ولد ومن لا ولد له ولم
    يثبت عنه أنه
    نهى عن كنية إلا الكنية بأبي القاسم
    فصح عنه أنه قال : ( تسموا باسمي ولا تكنوا
    بكنيتي
    )






    بتصرف من كتاب زاد المعاد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024 - 4:03