مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

منتديات المؤسسة المصرية AMA للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بالزوار واعضاء المنتدى
مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

موقع للعلوم القانونية التي تفيد العامة والمتخصصين والباحثين القانونيين وكل العاملين في الحقل القانوني

مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات ، وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية A M A، تعتبر مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت A M A كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون A M Aوتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. أنشئت مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية بشكل أساسى فى فاقوس وتسعى إلى إنشاء فروع لها فى كافة المدن المصرية A M A وتعتمد المؤسسة فى تقديم خدماتها على نخبة متميزة من المحامين والباحثين وخبراء التدريب كما تعتمد على بنية مؤسسية حديثة من حاسب وإنترنت 01061118582 01061118582 01061118582 .
شاهدو نا على القناة الاولى الفقرة القانونية لبرنامج طعم البيوت ضيف البرنامج / احمد محمد علبدالله المحامي http://www.egytv.net/drama/tabid/9727/default.aspx
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
مصر فوق الجميع .... وبعون الله يدنا واحدة
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد .
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية،محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات
وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية ، تعتبر المؤسسة أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي 01061118582 .
وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت 01061118582 .
كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها وجودتها01061118582
على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. 01061118582 .

المواضيع الأخيرة

» دورة تدريبية ومؤتمر عن "الأصول الفنية لإعداد وصياغة اللوائح التنفيذية" 19-23 نوفمبر 2017، القاهرة
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:04 من طرف صبرة جروب

» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 15:17 من طرف صبرة جروب

» الأحداث المؤكدة الإنعقاد حتى نهاية عام 2017
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 15:38 من طرف صبرة جروب

» دورة تدريبية عن الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين/الأنظمة واللوائح 8-12 اكتوبر 2017، القاهرة
الأحد 17 سبتمبر 2017 - 15:44 من طرف صبرة جروب

» برنامج الترجمة 2016/2017
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 15:51 من طرف صبرة جروب

» المؤتمر العربي السادس عن "عولمة التشريعات وأثرها على التشريعات الوطنية"11-12 اكتوبر 2017، القاهرة
الأحد 27 أغسطس 2017 - 15:35 من طرف صبرة جروب

» موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة .. الجزء الاول
الخميس 25 مايو 2017 - 21:00 من طرف elsheikh

» تحميل ابحاث قانونية متنوعة
الخميس 25 مايو 2017 - 20:57 من طرف elsheikh

» البرنامج التدريبي القانوني ( مايو- ديسمبر) 2017
السبت 13 مايو 2017 - 22:01 من طرف صبرة جروب


    مذكرة فى دعوى تنفيذ بالتعويض و ريع

    شاطر
    avatar
    ????
    زائر

    مذكرة فى دعوى تنفيذ بالتعويض و ريع

    مُساهمة من طرف ???? في السبت 8 مايو 2010 - 18:55


    مذكرة بدفاع

    .............. - مدعى عليه ثان

    ضــــــد




    ......................... - مدعين

    · فى الدعوى رقم ............لسنة ............مدنى كلى ..........

    الدفاع

    أولا :- بخصوص العقار محل النزاع و الصادر بشأنه الحكم رقم ..........لسنة .......ق ...– و الصادر لصالح المدعين بجلسة .........و الذى ثبت نصف ملكية العقار محل النزاع على ان يدفعوا قيمة نصف ما عليه من بناء ...

    و بالرجوع للتقرير الهندسى الصادر من مصلحة الخبراء فى هذه الدعوى سالفة الذكر نجد ان المساحة الفعلية للعقار محل النزاع هى...... متر مربع فقط لا غير ، و ليس كما يدعى المدعين من انها ........متر مربع ، و ان العقار فى هذا الوقت كان مكون من دور أرضى و دورين علويين بحالة انشائية للمبنى بالكامل عبارة عن هيكل خرسانى و الحوائط من الطوب الأحمر ...

    .

    و ان العقار تم تشطيبه و الانتفاع به فى وقت قريب و نرجئ تحديد ذلك للمعاينة على الطبيعة من السيد الخبير .

    هذا و لما كان الحكم قد صدر فى غضون سنة ...........، و حيث انه من المقرر – فى قضاء محكمة النقض – ان طلب التنفيذ العينى و طلب التنفيذ بطريق التعويض قسيمان متكافئات قدرا و متحدان موضوعا يندرج كل منهما فى الآخر فاذا كان الدائن قد طلب رد المال عينا و ثبت للقاضى ان ذلك غير ممكن او فيه ارهاق للمدين فلا عليه ان يحكم بتعويض يراعى فى مقداره قيمة المال وقت الحكم و ما لحق الدائن من خسارة و ما فاته من كسب دون ان يعد ذلك منه قضاء بما لم يطلبه الخصوم .

    " د . السنهورى – ج2 – ص 760 – الحواشى – رقم 5 "

    فلما كان من المعلوم ان العبرة فى تحديد سعر المتر وقت صدور الحكم ، و ليس على أسعار الوقت الحالى الأمر الذى يكون معه السعر المحدد فى عريضة دعوى المدعين و هو مبلغ ...............جنيه للمتر قد جاءت على غير سند من الواقع و لا القانون بل نالتها المبالغة الى أقصى حد مما يتعين استبعادها .

    و عليه فان - وقت الحكم - المشار اليه يقصد به الحكم الاستئنافى دون غيره و الصادر بتاريخ ............... تحديدا ، و ذلك لما له من سمة النهائية و امكانية التنفيذ بما لا يحول بينه و بين التنفيذ شئ حتى الطعن بالنقض .

    ثانيا :- أما بخصوص الطاروق و الصادر بشأنه الحكم رقم ..........لسنة .............مدنى كلى............ ، و المستأنف برقم ........لسنة .........ق . م ......و الصادر بجلسة ........... و المحكوم فيه " برفض الاستئناف و تأييد الحكم المستأنف " و الذى كان يقضى " بإزالة منشأت و أعمال مخالفة " فى نص الحكم ، و هذا يعد قانونا تعويضا عينيا و هو نوع من انواع التعويض و المقرر بازالة المخالفة فلا مجال لاعمال التنفيذ بطريق التعويض المادى او النقدى مرة أخرى .

    " فى هذا الصدد انظر د . السنهورى - ج2 – ص 763 – بند 471 "

    و بمناسبة القول – تجدر الاشارة ان الدعوى الاستئنافية سالفة الذكر الخاص بالطاروق و التى كانت متزامنة مع موضوع النزاع على العقار نفسه و لكن فى دعوى منفصلة قد اشتملت على تقرير هندسى مودع بملف الدعوى و صادر من مكتب الخبراء بطنطا قد قام فيه السيد الخبير بتحديد مساحة الطاروق و التى تبلغ ................متر مربع و ليست ............متر كما يدعى المدعين ، و أيضا قد قام بتحديد سعر المتر فيها بمبلغ ...........جنيه و كان ذلك سنة .............تقريبا وقت صدور الحكم فى الاستئناف رقم .........لسنة ..........ق و المعنى بموضوع النزاع على العقار ذاته و المشار اليه بالبند السابق .

    ...

    ثالثا :- بخصوص الريع المستحق للمدعين فاننا نرجئ للمعاينة تحديد تاريخ الانتفاع الفعلى للعقار و ايضا تحديد تاريخ انشاء كل وحدة على حدة و تحديد القيمة الايجارية المستحقة لها منذ تاريخ صدور الحكم الحاصل فى ............... ذلك مع الأخذ فى الاعتبار بعمل المقاصة لقيمة المبانى الموجودة على الجزء الخاص بالمدعين و احتساب تكلفة اى اموال اميرية و صيانة دورية و خلافه ، مع نصف ما تحصل المدعى عليهم من ريع .

    بنــاء عليــــه

    نلتمس من سيادتكم :-

    1- قصر المساحة الاجمالية للعقار موضوع النزاع على مساحة ..............متر مربع فقط يستحق فيها للمدعين قيمة النصف و ان سعر المتر وقت صدور الحكم هو مبلغ ...........جنيه للمتر تقريبا .

    2- استبعاد مساحة الطاروق و البالغة .............متر مربع من التنفيذ بطريق التعويض النقدى ، لأنه و قد سبق التعويض بالطريق العينى فى الحكم رقم .........لسنة ......... ق . م .........

    3- ان الريع المستحق على نصف العقار يبدأ من تاريخ استغلال المدعى عليهم للعقار محل النزاع و الذى يبدأ من بداية الانتفاع الفعلى به مع الأخذ فى الاعتبار بعمل المقاصة لقيمة المبانى الموجودة على الجزء الخاص بالمدعين.

    وكيل المدعى عليه الثانى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 أكتوبر 2017 - 1:29