مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

منتديات المؤسسة المصرية AMA للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بالزوار واعضاء المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

منتديات المؤسسة المصرية AMA للمحاماة والاستشارات القانونية ترحب بالزوار واعضاء المنتدى

مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة A M A المصرية للمحاماة والاستشارات القانونية

موقع للعلوم القانونية التي تفيد العامة والمتخصصين والباحثين القانونيين وكل العاملين في الحقل القانوني

مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات ، وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية A M A، تعتبر مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت A M A كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون A M Aوتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. أنشئت مؤسسة A M A للمحاماة والاستشارات القانونية بشكل أساسى فى فاقوس وتسعى إلى إنشاء فروع لها فى كافة المدن المصرية A M A وتعتمد المؤسسة فى تقديم خدماتها على نخبة متميزة من المحامين والباحثين وخبراء التدريب كما تعتمد على بنية مؤسسية حديثة من حاسب وإنترنت 01061118582 01061118582 01061118582 .
شاهدو نا على القناة الاولى الفقرة القانونية لبرنامج طعم البيوت ضيف البرنامج / احمد محمد علبدالله المحامي http://www.egytv.net/drama/tabid/9727/default.aspx
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
اعلان هام لجميع الاعضاء والزوار .....يتوجب علي كل عضو مشترك معنا في المنتدي او اي زائر يرغب في الاشتراك انه بعد اتمام عملية التسجيل لابد من تنشيط العضوية عبر الايميل الخاص بالعضو الذي قام بالاشتراك به في المنتدي وذلك لكي يتمكن من المشاركه معنا في المنتدي واضافه الردود والمواضيع كأي عضو بالمنتدي مع تحيات احمد محمد عبد الله المحامي
مصر فوق الجميع .... وبعون الله يدنا واحدة
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية ، 01061118582محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد .
مؤسسة A M A احمد محمد عبدالله للمحاماة والاستشارات القانونية،محامى بالاستئناف العالي ومجلس الدولة ، محكم عرفي وتجاري معتمد ، المكتب يقدم خدمات قانونية شاملة في كافة أفرع القانون وكذلك في إنشاء الشخصيات والقانونية الاعتبارية من مؤسسات وشركات وجمعيات
وكذلك توثيق كافة العقود والأوراق القانونية ، تعتبر المؤسسة أحد المؤسسات القانونية المتخصصة فى مصر والوطن العربي 01061118582 .
وتؤمن المؤسسة بضرورة امتلاك المحامى لأدوات النجاح فى ظل عصر التكنولوجيا والكمبيوتر والانترنت 01061118582 .
كما تؤمن بضرورة معرفة كل فرد لحقوقه وواجباته وتدار المؤسسة بواسطة نخبة من رجال القانون المحامون 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها والتى تقوم أساسا على التكنولوجيا الحديثة 01061118582 .
وتسعى المؤسسة إلى تقديم خدمة متميزة فى المجالات العديدة التى تعمل بها وجودتها01061118582
على التكنولوجيا الحديثة لضمان سرعة وسهولة ودقة الخدمة وجودتها. 01061118582 .

المواضيع الأخيرة

» حمل موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالخميس 4 مارس 2021 - 1:37 من طرف ahmedsdream

» تحميل ابحاث قانونية متنوعة
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 4:28 من طرف جميل0

» حمل موسوعة أحكام المحكمة الإدارية العُليا حصريا
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 4:24 من طرف جميل0

» موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة .. الجزء الاول
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالجمعة 11 يناير 2019 - 8:11 من طرف jvmj12

» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:22 من طرف يوسف بختان

» حمل كتاب الشرح الوافى العملى لدعوى رصيد الاجازات
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالجمعة 13 يناير 2017 - 1:17 من طرف leaderman

» الوجيز فى القانون الادارى
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2016 - 15:31 من طرف احمد العزب حجر

» كاميرات مراقبة
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالأربعاء 10 أغسطس 2016 - 18:12 من طرف كاميرات مراقبة

» افضل اسعار كاميرات مراقبة فى مصر
ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين I_icon_minitimeالأربعاء 10 أغسطس 2016 - 18:10 من طرف كاميرات مراقبة


    ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين

    Anonymous
    ????
    زائر


    ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين Empty ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة 2 أبريل 2010 - 19:34

    ابن بطوطة في وصف المسجد الأقصى وقبّة الصخرة



    لقد كان ابن بطوطة من أهمّ وأشهر الرحّالة على الإطلاق في عصره، لم يكنْ جغرافياً لكنّه استطاع أنْ يصوّر الأماكن والمناطق التي زارها وصفاً دقيقاً، وقد يكفي أنْ نقول إنّ المسافة التي قطعها في رحلاته، ولنا أنْ نتصوّر صعوبة التنقّل في ذلك الوقت لمسافةٍ تقدّر بـ120 ألف كم، وكان حريصاً على أنْ لا يتردّد على طريقٍ أكثر من مرة، وقد شملت رحلاته الكثيرة مناطق شتى، شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً، ومن البلاد التي زارها على سبيل التقدير لا الحصر مصر وشمال وشرق أفريقيا، فبلاد الشام، وزار حوض الفولجا الأدنى وبلاد القرم، والقسطنطينية، وخوارزم وتركستان والهند والصين وأفغانستان وبخارى وبلاد الأندلس، ومن القاهرة سافر شمالاً عبر صحراء سيناء ونزل في غزّة هاشم، ومنها سافر إلى الخليل فالقدس. وغيرها من البلاد التي دوّن عنها ما يعتبر توثيقاً لمشاهداته في تلك الفترة.

    وقد تُوفِّيَ ابن بطوطة في العام 770هـ/1369م، وكان قد فرغ من كتابة مذكرات رحلاته في العام 1356م، وقد كلّف السلطان أبو عنان كاتبه ابن جزي لتدوين يوميات رحلات ابن بطوطة وما تحمِل من صورٍ فريدة ومشرقة للمجتمع الإسلامي في الربع الثاني من القرن الرابع عشر الميلادي.



    ويعتبر كتاب (تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) من أهمّ كتب الرحلات قاطبة لما تحتويه من توثيق ووصف بليغ.

    وُلِد ابن بطوطة في مدينة طنجة 24 شباط 1304م الموافق 14 رجب 703هـ، وكان فقيهاً عالماً من أُسْرةٍ كان جلّ اهتمامها دراسة العلوم الشرعية والتفقّه فيها، وعمل قاضياً على الحُجّاج في مواسم الحج، كما وليَ قضاء جزر المالديف، وخدَم ملك دلهي ثمان سنوات. بدأ رحلته إلى المشرق في شهر رجب 735هـ/1325م وقد زار مدينة القدس مرتيْن لمكانتها الرفيعة عند المسلمين، ولمعالمها الجميلة والآثار الإسلامية الغالية فيها، وقد أسهب في وصف مشاهداته في القدس، وبخاصةٍ المسجد الأقصى وما يحويه من المسجد القبليّ وقبة الصخرة، وكذلك أكناف بيت المقدس.

    أقتطف هنا بعضاً من مشاهداته ووصفه للمسجد القبليّ وقبة الصخرة المشرفة.

    يقول في وصف المسجد القبليّ:


    (هو من المساجد العجيبة الرائقة الفائقة الحسن، يُقال: إنّه ليس على وجه الأرض مسجدٌ أكبر منه، وأنّ طوله من شرقٍ إلى غربٍ سبعمائة واثنتان وخمسون ذراعاً "بالذراع المالكية"، وعرضه من القبلة إلى الجوف أربعمائة ذراع وخمس وثلاثون ذراعاً، وله أبواب كثيرة في جهاته الثلاث، وأمّا الجهة القبلية منه فلا أعلم بها إلا باباً واحداً، وهو الذي يدخل منه الإمام، والمسجد كلّه فضاءٌ وغير مسقّف إلا المسجد الأقصى فهو مسقّف في النهاية من إحكام الفعل وإتقان الصنعة، مموّهٌ بالذهب والأصبغة الرائقة، وفي المسجد مواضع سواه مسقفة).



    وقال في وصف قبة الصخرة:

    (هي من أعجب المباني وأتقنها وأغربها شكلاً، قد توفّر حظّها من المحاسن، وأخذت من كلّ بديعةٍ بطرف وهي قائمة على نشر في وسط المسجد، يصعد إليها في درج رخام، ولها أربعة أبواب، والجائر فيها مفروض بالرخام أيضاً، محكم الصنعة وكذلك داخلها، وفي ظاهرها وباطنها من أنواع الذواقة ورائق الصنعة ما يعجز الواصف، وأكثر ذلك مغشّى بالذهب فهي تتلألأ أنواراً أو تلمع لمعان البرق يحار بصر متأمّلها في محاسنها، ويقصر لسان رائيها عن تمثيلها، وفي وسط القبة الصخرية الكريمة التي جاء ذكرها في الآثار، فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم عرج منها إلى السماء، وهي صخرة صماء ارتفاعها قدر قامة، وتحتها مغارة مقدار بيت صغير، ارتفاعها نحو قامة أيضاً، ينزل إليها على درج وهنالك شكل محراب، وعلى الصخرة شبّاكان اثنان محكما العمل يغلقان عليها، أحدهما وهو الذي يلي الصخرة من حديد بديع الصنعة، والثاني من خشب، وفي القبة درقة كبيرة من حديد معلقة هنالك، والناس يزعمون أنّها درقة حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه).

    رحم الله ابن بطوطة الرحّالة العربي المسلم الذي كان صادقاً وموثّقاً وأميناً في التصوير والنقل، وعبّر بذلك عن رفعة الإسلام على مرّ العصور.



    .............................................................




    ما ذكره الرحالة عن بيت المقدس في القرنين السادس والسابع الهجريين


    المصدر: بلادنا فلسطين، مصطفى مراد الدباغ


    جاء دانيال الروسي إلى فلسطين عام 1106 أو 1107م (501ﻫ) وهو راهب من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية.ومما جاء عن ملاحظاته عن مدينة القدس وأطرافها: قحولة جبالها واعتمادها على المطر،وأنه تعرض للأخطار بين القدس وبيت لحم .
    ووصف الرحالة العربي الإدريسي المتوفى عام 560ﻫ:1165م بيت المقدس بقوله: {مدينة جليلة،قديمة البناء،وكانت تسمى إيلياء. وهي على جبل يصعد إليها من كل جانب، وهي بذاتها طويلة. وطولها من المغرب إلى المشرق. وفي طرفها الغربي باب المحراب. وهذا الباب على قبة داوود. وفي طرفها الشرقي باب يسمى (باب الرحمة). وهو مغلق لا يفتح إلا من عيد الزيتون لمثله.ولها من جهة الجنوب باب صهيون.ومن جهة الشمال باب (عامود الغراب)}.
    وفي سنة 1172م:567ﻫ، أي قبل معركة حطين بمدة قصيرة زار فلسطين الحاج تيودور يتش الألماني. وهو كما يقول صاحب رواد الشرق العربي في العصور الوسطى. أول كاتب أوروبي في القرون الوسطى يعنى بوصف فلسطين وصفاً عاماً. قال الحاج {إن بلاد القدس جبلية،وتبلغ أقصى ارتفاعها حول المدينة المقدسة. وهذه الجبال صخرية، لكن صخورها جميلة، فيها الأبيض والأحمر والرخام المتعدد الألوان وكلها صالحة لأخذ حجارة البناء. أما حيث يتجمع بعض التراب بين الصخور فتنمو جميع أنواع الفواكه،وتكون الجبال مكسوة بالكروم والزيتون والتين. وأما الأودية فتملأها الحبوب والبساتين. وفي أحد فصول كتابه:ذكر جبال القدس وأوديتها ويوضح، علاقتها بعضها ببعض.ويذكر عين سلوان ويعرض لأسطورة تقول إن ماء هذا العين يأتي من شيلوه ثم ينقدها ذاكراً استحالة هذا الأمر من ناحية طبوغرافية}.
    وفي موقع آخر قال تيودور يتش عن القدس ما يأتي:{يغلب على شوارعها أنها مبلطة بألواح كبيرة من الحجارة وأنها مسقوفة بعقود حجرية. فيها نوافذ يدخل منها النور وبيوتها مبنية من الحجر الجميل النقش، وأسطحتها مستوية، ليست كأسطحة بيوتنا المنتهية بمخروط ويجمع السكان ماء المطر في آبار لأنه لا يوجد أي ماء آخر في بلدهم.والخشب غالي الثمن في بلاده لبعد مورده}.

    وهاك حديثاً آخر عن القدس في القرن الثاني عشر الميلادي:
    (بالقرب من كنيسة يوحنا المعمدان يقوم مستشفى يقيم فيه عدد كبير من الرجال والنساء المرضى،وينالون العناية التي تكلفت نفقات باهظة.وقد بلغني لما كنت هناك،أن عدد المرضى أؤلئك بلغ الألفين،وقد بلغ عدد الموتى منهم الخمسين في اليوم الواحد.وقد يعالج في العيادة الخارجية مثل عدد المرضى المقيمين في المستشفى هذا فضلاً عن أعمال الإحسان التي لا تقدر إذ يتصدق يومياً على السائلين وأبناء السبيل بالخبز...).
    وزار فلسطين سائحان يهوديان هما بنيامين التودلي الأسباني سنة 1160م-1173م (555-658ﻫ)، وبتاحيا بين 1170م-1187م (565-583ﻫ). ذكر الأول زلزالاً هز سوريا وقُتل من أهل فلسطين عشرون ألفاً. وروى قصة مؤداها أن عاملين كانا في جبل صهيون عثرا على قبر الملك داوود ورأيا قاعة كبيرة مزينة بالذهب والفضة. ولكنهما لم يكادا يدخلان حتى عصفت ريح شديدة قذفت بهما خارج القاعدة،فاقدي الوعي،ولم يجرؤا بعد ذلك على العودة إلى المكان نفسه وقد سد المكان المنفتح بجدار).
    وأما بتاحيا بين فهو يهودي ألماني. وقد ذكر أنه كان في القدس أيام زارها،يهودي واحد فقط هو الحاخام إبراهيم الصباغ وسمي كذلك لأنه كان يعمل في هذه الصناعة.
    ونقلنا ما كتبه الهروي المتوفى عام 611ﻫ:1215م، في كتابه (الإشارات إلى معرفة الزيارات) عن الحرم المقدسي الشريف في الملحق.
    وهاك ما كتبه عن المقدسات المسيحية. (وبالقدس كنيسة اليعاقبة، بها بئر يقال أن المسيح اغتسل منها وآمنت السامرية على يده عندها. ويزورونها ويعتقدون بها.وبالقدس برج داوود عليه السلام ومحرابه المذكور في القرآن العزيز.. وبظاهر القدس كنيسة السليق يقال إن المسيح عليه السلام منها رفع إلى السماء.وكنيسة صهيون يقال إن المائدة نزلت على عيسى بن مريم والحواريين بها.

    وأما زيارات الملة المسيحية فأعظمها كنيسة قمامة (القيامة) وعماراتها من العجائب المذكورة...ولهم فيها المقبرة التي يسمونها القيامة وذلك أنهم يعتقدون أن المسيح قامت قيامته في ذلك الموضع.والصحيح أن الموضع كان اسمه قمامة لأنه كان مزبلة البلد.
    وكان ظاهر البلد تُقطَع به أيدي المفسدين وتصلَب به اللصوص. هذا ذُكر في الإنجيل والله أعلم. ولهم فيها الصخرة التي يزعمون أنها انشقَّت وقام آدم من تحتها لأنها كانت تحت الصلبوت بزعمهم. ولهم فيها بستان الصديق عليه السلام يزورونه. وأما نزول النور فأنني أقمت بالقدس زماناً على عهد الفرنج إلى أن عرفت كيفية عمله.
    ومما ذكره صاحب معجم البلدان المتوفى 626ﻫ:1229م قوله: المَقْدس في اللغة المنزه.قال المفسّرون في قوله تعالى: ونحن نسبح بحمد ونقدس لك، قال الزّجاج: معنى نقدس لك أي نطهر أنفسنا لك وكذلك نفعل بمن أطاعك نقدسه أي نطهره،قال: ومن هذا قيل للسطل القَدَس لأنه يُتَقَدَّس منه أي يتطهر،قال: ومن هذا بيت المقدس كذا ضبطه بفتح أوله،وسكون ثانيه وتخفيف الدال وكسرها، أي البيت المقدَّس المطهرّ الذي يتطهر به من الذنوب قال مروان:

    قل للفرزْدَقِ، والسفاهة كاسمْها:
    إن كنت تاركَ ما أمرتك فأجلس
    ودع المدينة إنها محذورة
    والحق بمكة أو ببيت المقدس

    وقال قتادة: المراد بأرض المقدس أي المبارك.
    وبعد أن ذكر المؤلف شيئاً عن فضائل بيت المقدس قال: (والذي شاهدته أنا منها أن أرضها وضياعها وقراها كأنها جبال شامخة وليس حولها ولا بالقرب منها أرض وطيئة البتة. وزروعها على الجبال وأطرافها بالفؤوس لأن الدواب لا صنع لها هناك،وأما نفس المدينة فهي على فضاء في وسط تلك الجبال وأرضها كلها حجر من الجبال التي عليها وفيها أسواق كثيرة وعمارات حسنة.
    ثم تحدث المؤلف عن الحرم الشريف مما نقلناه في الملحق.وعاد بعد ذلك إلى وصف المدينة {وفيها مغاور كثيرة ومواضع يطول عددها مما يزار ويتبرك به، ويشرب أهل المدينة من ماء المطر، وليس فيها دار إلا وفيها صهريج لكنها مياه رديئة أكثرها يجتمع من الدروب،وإن كانت دروبهم حجارة ليس فيها ذلك الدنس الكثير،وفيها ثلاث برك عظام:بركة بني إسرائيل وبركة سليمان عليه السلام وبركة عياض عليها حماماتهم}.
    وبعد أن نقل وصف البشاري للقدس نقلاً عن كتابه (أحسن التقاسيم) تحدث عن تاريخ القدس منذ دخول عمر بن الخطاب إليها حتى أيامه.ومما ذكره: (ولم تزل -أي بيت المقدس- على ذلك بيد المسلمين، والنصارى من الروم والإفرنج والأرمن وغيرهم من سائر أصنافهم يقصدونها للزيارة إلى بيعتهم المعروفة بالقمامة (القيامة) وليس لهم في الأرض أجلُّ منها حتى انتهت إلى أن ملكها سُكمان بن أرْتُق وأخوه ايلغازي جد هؤلاء الذين بديار بكر صاحب ماردين وآمد، والخطبة فيها تقام لبني العباس،فاستضعفهم المصريون وأرسلوا إليهم جيشاً لا طاقة لهم به، وبلغ سُكمان وأخاه خبر ذلك فتركوها من غير قتال.وانصرفوا نحو العراق.وقيل: بل حاصروها ونصبوا عليها المجانيق ثم سلموها بالأمان ورجع هؤلاء إلى نحو المشرق وذلك في سنة 491ﻫ.
    ثم ذكر ياقوت خروج الفرنج من بالدهم واستيلائهم على القدس إلى أن يقول: (ولم يزل في أيديهم حتى استنفذه منهم الناصر صلاح الدين بن أيوب في سنة 583ﻫ بعد إحدى وتسعين سنة أقامها في يد الإفرنج. وهي الآن في يد بني أيوب، والمستولي عليهم الآن منهم الملك عيسى بن العادل أبي بكر بن أيوب. وأنهى حديثه بقوله: (من أعظم محاسنه -أي الحرم الشريف- أنه إذا جلس إنسان فيه في أي موضع منه يرى أن ذلك الموضع هو أحسن المواضع وأشرحها. ولذا قيل أن الله نظر إليه بعين الجمال ونظروا إلى المسجد الحرام بعين الجلال:

    أهيمُ بقاع القدس ما هَبَّت الصَّبا
    فتلك رباعُ الأنس في زمن الصبَّا
    وما زلت في شوقي إليها مواصلاً
    سلامي على تلك المعاهد والرُّبَى

    والحمد لله الذي وفقني لزيارته).
    وذكر ياقوت الساهرة بقوله: (موضع ببيت المقدس.وقال أبو عباس: الساهرة أرض القيامة أرض بيضاء لم يسفك فيها دم).
    وتحدث القزويني المتوفى عام 1283م في كتابه (آثار البلاد وأخبار العباد) عن القدس ومما جاء قوله: (بيت المقدس هي المدينة المشهورة التي كانت محل الأنبياء وقبلة الشرائط ومهبط الوحي. بناه داوود وفرغ منها سليمان... والتي عليها الآن أرضها وضياعها جبال شاهقة، وليس بقربها أرض وطيئة وزروعها على أطراف الجبال بالفؤوس لأن الدواب لا عمل لها هناك. وأما نفس المدينة ففي فضاء في وسط ذلك وأرضها كلها حجر، وفيها عمارات حسنة، وشرب أهلها من ماء المطر. وليس فيها دار إلا وفيها صهريج مياهه تجتمع من الدروب، ودروبها حجرية ليست كثيرة الدنس لكن مياهها رديئة.وفيها ثلاث برك:بركة بني إسرائيل وبركة سليمان وبركة عياض).

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 10:07