في سبع خطوات:كيف تصبح كاتباً»بيست سيللر «؟!
Artist Jau von hollebn
لا أحد بإمكانه إيقاف الزمن وتطور قوانين العصر، ومثلما تخضع الكتابة لشرط التطور من حيث الأسلوب والمضمون. فالكتاب من الناحية الاقتصادية سلعة، والكاتب مُنتجاً لهذه السلعة. ولهذا من الطبيعي أن تتطور وسائل الدعاية والترويج لهذه السلعة. قديماً كان يتم تقديم الكاتب من خلال بعض الصور النمطية فتوفيق الحكيم في عين الصحافة كان عدو المرأة، وعباس العقاد عصامي علم نفسه بنفسه. وساعدت تلك الصورة الإعلامية علي ترويج أعمال هؤلاء الكتاب بشكل واضح.
الآن أصبحت الدعاية للكتاب والكاتب أمراَ معقداً جداً ولم يعد من الممكن تركه للنقاد أو الصحفيين، بل أصبح هناك عدد متنوع من العوامل التي تساهم في خلق صورة الكاتب والترويج لكتبه. وللتعرف علي هذا العوامل استطلعت أخبار الأدب آراء عدد من العاملين في مجال التسويق الثقافي لرسم خريطة ذات نقاط محددة للرواج التجاري في سوق الكتاب، رواج يلخصه سؤال: كيف يمكن أن تصبح كاتباً "بيست سيللر"؟
العنوان الجيد هو العنوان غير الشاذ
العنوان هو العتبة التي من خلالها يتعرف القارئ علي الكتاب، وكما يوضح خالد عباس من وكالة سفنكس يجب أن تتم عملية اختيار العنوان بالاشتراك بين الكاتب والناشر. ويفضل أن يكون العنوان ملفتاً للنظر لكن في نفس الوقت ليس غريباً أو شاذاً فالعنوان هو رسالة أو شفرة موجهة من الكاتب نحو شريحة الجمهور التي يستهدفها. وفي النهاية كما يوضح مصطفي الطناني نحن في عصر لا يروج فيه إلا العمل الذي يتوجه إلي العامة، وإذا كان كتابك موجهاً لفئة متخصصة، أو مكتوباً بلغة أدبية تحتاج إلي قارئ من نوع خاص فيجب أن تدرك أن مهتمك ستكون صعبة. لهذا يجب الابتعاد عن العناوين الغامضة أو ذات الدلالات المعقدة والمركبة.
تواجد في الندوات وتفاعل أكثر مع الحياة الثقافية
يعتبر خالد عباس "البروبجندا الشفاهية" من أهم عناصر الترويج التجاري والتسويق للكتاب. وتتحقق "البروبجندا الشفاهية" عن طريق المشاركة في الندوات، والنقاشات مع المثقفين والكتاب وبناء علاقات قوية معهم. ومن خلال هذه المنتديات الثقافية تتوافر لدي الكاتب الفرصة للحديث عن كتابه ولفت الأنظار له. وهو الأمر الذي يساهم في الدعاية للكتاب. وأحياناً تكون "البروبجندا الشفاهية" أقوي من عشرات المقالات أو عروض الكتب. والمتابع بدقة للحياة الثقافية يلمس كيف فجأة تحتل رواية أو عمل ما المكانة الأولي في كل النقاشات وجلسات المثقفين. لتتحول إلي حمي حيث يتحدث الجميع عن الكتاب رغم أنه من الممكن ألا يكون هناك مقال واحد مكتوب قد نشر عنه بعد.
الإلحاح سلاحك مع الناشرين.
عملية اختيار دار النشر يجب أن تكون دقيقة. فكل دار نشر لديها صورة ونقاط قوة في السوق، ويضرب طه عبد المنعم أحد المؤسسين لجروب البوابة الثقافية المثل بدار شرقيات فهي معروفة بانحيازها لنشر قصيدة النثر، وساهمت في إكساب قصيدة النثر في التسعينيات دفعة قوية، لذلك فإذا كان كتابك يقع في مجال قصيدة النثر فيفضل أن تبحث عن طريقة لنشره في شرقيات، بهذا الشكل سوف يقدم ديوانك إلي الساحة الثقافية بشكل إيجابي فقراء قصيدة النثر يثقون في اختيارات شرقيات.
إلي جانب ما سبق تخضع معايير اختيار دار النشر لمجموعة من الاعتبارات كشبكة توزيع الدار والخدمات الترويجية التي تقدمها لتسويق الكتاب. ويشدد خالد عباس علي أهمية ألا يقع الكاتب في خطأ دفع أي مقابل مادي مقابل نشر أعماله، ويجب أن تتحدد علاقة الكاتب بالناشر من خلال عقد مفصل ومحدد بالتواريخ مثبت فيه مواعيد النشر، وطبيعة الإخراج، والتوزيع. كما يفضل أن يتعرض العقد لمسألة الدعاية المقدمة للكتاب، أو علي الأقل أن يكون هناك اتفاق شفاهي بين الكاتب والمؤلف علي ترتيبات التسويق بعد صدور الكتاب بداية من حفلات التوقيع وحتي طباعة بوسترات الغلاف أو عملية الدعاية الالكترونية من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك
لكن حتي بعد توقيع العقد والاتفاق علي كل هذه النقاط يجب ألا ينزع الكاتب يده من عملية التسويق، فسوق النشر في مصر مليئة بالمشاكل والناشر في الغالب يكون مشغولاً بعشرات المهام الأخري، لهذا يجب أن يتابع الكاتب كتابه ويتأكد من وجوده في المكتبات مستخدماً سلاح "الإلحاح" علي الناشر للتأكيد علي استمرار عمليات التسويق بأشكالها المختلفة.
ابتعد عن معرض الكتاب وموسم الصيف أفضل توقيت
يري مصطفي الطناني أن توقيت صدور الكتاب أيضاً من العوامل الهامة التي تساعد في رواجه. وعلي عكس الفكرة السائدة لا ينصح الطناني بمعرض الكتاب كتوقيت لنشر الكتاب. فمعرض الكتاب يصاحبه تكدس كبير في العناوين، الأمر الذي يمثل عبئاً علي النقاد أو الصحفيين في متابعة كل العناوين الجديدة بالتالي يُعرض الكتاب للغياب في الزحام، ويقلل من فرص الكتابة عنه. لهذا ينصح الطناني بموسم الصيف كأفضل توقيت لنشر العناوين الجديدة إلا في حالة مجيء رمضان في الصيف.
لا تخلط ندوات النقد بحفلات التوقيع
يحذر طه عبد المنعم من واحده من الأخطاء المتكررة لدي الكتاب المصريين وهي شرائهم أو حصولهم علي معظم نسخ العمل وتوزيعه علي الأصدقاء، والسبب في رأيه أن مثل هذه التصرفات تقصر عملية توزيع الكتاب علي مجموعة ضيقة من أصدقاء الكاتب وبالتالي تعود بالسلب علي الكتاب.
ينبه طه إلي أهمية حفلات التوقيع تحديداً حفل تدشين الكتاب، والذي يفضل أن يكون في مكان حميم في مكتبة من مكتبات وسط البلد أو الزمالك، أو في مقر دار النشر إذا كان ذلك ممكناً، ولا يوجد أي داع لأن يحتوي حفل التوقيع علي مناقشات أو عروض نقدية عميقة. بل يفضل أن يكون حميمياً يحضره في الغالب أصدقاء الكاتب وأن تكون الأحاديث فيه عن مسيرة الكاتب نفسه وعلاقة أصدقائه به، لا الكتاب الذي في الغالب يكون عدداً قليلاً قد قرأه.
الفيسبوك والتواصل مع القراء باستمرار
أصبح استخدام الشبكات الاجتماعية وعلي رأسها الفيسبوك عنصراً هاماً من عناصر الترويج للكتب والدعاية للكاتب، ويوضح طه عبد المنعم أن الكاتب يجب أن يكون مدركاً لكل تطبيقات الفيسبوك والإنترنت التي تساعده في الدعاية لكتابة، وإذا لم يستطع فيفضل أن يعتمد علي شخص آخر يكون أكثر خبرة.
علاقة الكاتب بالفيسبوك يجب أن تكون مختلفة عن علاقة الشخص العادي، فعلي سبيل المثال قد يرفض المستخدم الطبيعي للفيسبوك إضافة شخص أخر كصديق إذا لم يكن يعرفه، لكن الكاتب عليه أن يقبل كل طلب إضافة يأتي له، وأن يرد باستمرار علي الرسائل والايميلات التي قد تأتي له. فبهذا الشكل يوسع من قاعدة جمهوره ويزيد من انتشاره، أما في حالة صدور كتاب فيجب أن ينشأ "جروب" علي الفيسبوك للكتاب، وأن يعلن عن هذا "الجروب" في "الجروبات" الثقافية الأخري.
الترجمة قسمة ونصيب
العنصر الأخير لا يمكن التحكم فيه بل يعتمد بالأساس علي عنصر الصدفة والحظ، وهو ما يقول مصطفي الطناني عنصر الترجمة. فقد يحدث أحياناً أن يهتم مترجم قدير بالكتاب ويعمل علي ترجمته، وإذا كان المترجم متمكناً فباستطاعته أن يقدم ترجمة سهلة وميسرة للقارئ الأجنبي. كما أن دار النشر الأجنبية باستطاعتها أن تلعب دوراً هاماً في الترويج للكتاب، ويشدد الطناني علي أهمية أن يختار الكاتب دار نشر أجنبية تتميز بوجود قسم قوي لحقوق الترجمة قادر علي الاتصال بدور النشر العالمية والترويج للكاتب في مختلف اللغات.
منقول
الخميس 4 مارس 2021 - 1:37 من طرف ahmedsdream
» تحميل ابحاث قانونية متنوعة
الأربعاء 30 يناير 2019 - 4:28 من طرف جميل0
» حمل موسوعة أحكام المحكمة الإدارية العُليا حصريا
الأربعاء 30 يناير 2019 - 4:24 من طرف جميل0
» موسوعة فتاوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة .. الجزء الاول
الجمعة 11 يناير 2019 - 8:11 من طرف jvmj12
» البرنامج التدريبي نوفمبر – ديسمبر 2017
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:22 من طرف يوسف بختان
» حمل كتاب الشرح الوافى العملى لدعوى رصيد الاجازات
الجمعة 13 يناير 2017 - 1:17 من طرف leaderman
» الوجيز فى القانون الادارى
الخميس 15 ديسمبر 2016 - 15:31 من طرف احمد العزب حجر
» كاميرات مراقبة
الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 18:12 من طرف كاميرات مراقبة
» افضل اسعار كاميرات مراقبة فى مصر
الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 18:10 من طرف كاميرات مراقبة